أعلنت المنظمة البحرية الدولية، اليوم الجمعة، أن عملية إجلاء السفن والبحارة من منطقة الخليج، أسفرت حتى الآن عن إخراج 115 سفينة ونحو 2500 بحار عبر مضيق هرمز.
وأوضح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينغيز، أن عمليات الإجلاء توقفت مؤقتًا الخميس بعد تعرض إحدى السفن لهجوم.
مضيق هرمز
وأشار إلى أن بعض السفن لا تزال تعبر الجزء الجنوبي من مضيق هرمز رغم تعليق العملية.
وأضاف أن المنظمة تخطط لإجلاء نحو 11 ألف بحار على متن 600 سفينة كانت عالقة في الخليج بسبب الحرب، وذلك عبر مسارين؛ أحدهما بمحاذاة السواحل الإيرانية والآخر قرب السواحل العُمانية، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأشار دومينغيز إلى أن استئناف عمليات الإجلاء مرهون بالحصول على ضمانات إضافية بعدم استهداف السفن، مؤكدًا أن المنظمة تلقت بالفعل تأكيدات بهذا الشأن، لكنها تسعى إلى تعزيزها قبل استكمال المهمة.
السفينة المستهدفة “إيفر لوفلي”
وفيما يتعلق بالسفينة المستهدفة “إيفر لوفلي”، أوضح أنها عبرت المسار القريب من السواحل العُمانية دون التواصل مع السلطات العُمانية، لافتًا إلى أنه لا يمكنه تأكيد ما إذا كانت قد نسقت مع جهات أخرى، مثل الولايات المتحدة، لعبور مضيق هرمز.
وأكد الأمين العام أن عملية الإجلاء من المتوقع أن تستغرق عدة أسابيع حتى تكتمل.
Disclaimer : This story is auto aggregated by a computer programme and has not been created or edited by DOWNTHENEWS. Publisher: alyaum.com






