إيران: وثيقة التفاهم إعلان هزيمة للولايات المتحدة

0
1

قالت إيران إن وثيقة التفاهم الموقعة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية لوقف الحرب في الشرق الأوسط هي إعلان هزيمة لواشنطن.
وقال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف من أذربيجان، إن مذكرة التفاهم في إسلام آباد لم تكن نتيجة ضغوط أو إكراه، بل بالأحرى نتيجة مقاومة الأمة الإيرانية الشجاعة وتصميمها، مضيفًا أن الوثيقة تحولت إلى إعلان هزيمة لأمريكا.

استئناف المحادثات التقنية

وأعلنت باكستان يوم الأربعاء استئناف المحادثات التقنية بين البلدين الأسبوع المقبل، وعلى الأرجح يوم الثلاثاء.
وفي حين شملت مذكرة التفاهم مسائل مثل وقف الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز وسماح الولايات المتحدة لإيران ببيع النفط حتى 21 أغسطس، بقيت مسائل أخرى رهن المفاوضات، أبرزها الملف النووي الإيراني والعقوبات.
وبعد تصريحات متعارضة صدرت عن واشنطن وطهران في الأيام الماضية، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي إن عمليات التفتيش في المواقع النووية الإيرانية ستحصل لا محالة.
وأضاف أمس الأربعاء خلال زيارة لليابان: سواء حدث ذلك اليوم أو غدا أو بعد أسبوع أو بعد 10 أيام، هذا الأمر مهم لكنه ليس ضروريًا.
لكن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي قال أنّ طهران ليس لديها أي خطط لمنح حق الوصول إلى المنشآت المستهدفة أو المواد النووية.
ويأتي ذلك بعدما أعلنت إيران يوم الثلاثاء أنها لن تسمح للوكالة بتفتيش المواقع التي تعرضت للقصف من جانب إسرائيل والولايات المتحدة في الحرب الأخيرة وحرب يونيو 2025.

مصير مخزون إيران من اليورانيوم

ويخيم الغموض على مصير مخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب بعد الضربات الأمريكية والإسرائيلية على المواقع النووية، ونفت طهران على الدوام اتهام دول غربية لها بالسعي لحيازة السلاح الذري، مؤكدة في المقابل حقها في امتلاك برنامج نووي للاستخدامات المدنية.

Disclaimer : This story is auto aggregated by a computer programme and has not been created or edited by DOWNTHENEWS. Publisher: alyaum.com