وقعت إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة الجمعة اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن، قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إنه يمهد “لسلام دائم” بين البلدين.
وقال روبيو خلال حفل التوقيع الذي رفعت فيه أعلام الدول الثلاث: “يسرنا الإعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة”. وأشار إلى أن الاتفاق يمّهد الطريق “لإطار من أجل سلام دائم وأمن”.
السيادة اللبنانية
وقالت سفيرة لبنان في واشنطن حمادة معوّض، إن الاتفاق “خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية ووحدة الأراضي، وتأمين وقف دائم ونهائي للأعمال العدائية، وتمكين شعبنا من العودة إلى أرضه”.
واندلعت الحرب الأخيرة في لبنان بعد إطلاق حزب الله الحليف لطهران، صواريخ على إسرائيل. وردّت إسرائيل بحملة واسعة من الغارات الجوية والاجتياح البري، ما أسفر عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص بحسب السلطات اللبنانية.
مفاوضات مباشرة
وبدأت الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية مفاوضات مباشرة في نيسان، أكد حزب الله مرارا رفضها.
ورغم الإعلان عن أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار منذ ذلك الحين، لم يتغير الواقع ميدانيا، مع مواصلة إسرائيل ضرباتها وتقدمها البري، بينما واصل حزب الله استهداف قواتها في جنوب لبنان،.
وشهدت هذه الجبهة تراجعا في العمليات العسكرية عقب توقيع مذكرة التفاهم الإيراني الأمريكي في 17 يونيو، والتي نصت على وقف الحرب في مختلف الجبهات، ومن بينها لبنان.
Disclaimer : This story is auto aggregated by a computer programme and has not been created or edited by DOWNTHENEWS. Publisher: alyaum.com








