روبيو: إحراز تقدّم في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان

0
1

أشاد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو الخميس بتقدّم محرز في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، والتي تجري حاليا بوساطة أميركية في واشنطن.
وقال روبيو لصحافيين في البحرين، محطته الأخيرة ضمن جولة خليجية، “أعتقد أننا قريبون جدا من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين”، مشيرًا إلى أن ذلك “سيستغرق بعض الوقت، وسيتطلب الكثير من العمل”.

المفاوضات بين إسرائيل ولبنان

وأضاف: “أعتقد أننا سنحصل على التزام نوايا إيجابي للغاية… سواء اليوم أو في الأيام المقبلة، نعمل بجدّ على ذلك. نأمل أن يكون اليوم يوما يُبنى فيه على بعض التقدم الذي أحرزناه بالأمس”.
ومنذ أبريل، انخرط لبنان تحت ضغط أمريكي في محادثات مباشرة مع إسرائيل، وتهدف المفاوضات الجارية إلى حل دبلوماسي للنزاع، يشمل نزع سلاح حزب الله وانسحاب القوات الإسرائيلية.

حرب إسرائيل على لبنان

وتسببت الحملة الواسعة لإسرائيل من الغارات الجوية واجتياح بري لجنوب لبنان، في مقتل الآلاف ونزوح أكثر من مليون شخص، وفق السلطات اللبنانية.
وأكد مسؤولون إسرائيليون أنهم سيحتفظون بالسيطرة على مناطق واسعة في جنوب لبنان.
وتمسكت طهران بأن يكون وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل مدرجا في مذكرة التفاهم مع واشنطن، فيما أكدت السلطات اللبنانية عزمها فصل ملف لبنان عن مفاوضات إيران، الداعمة الأبرز للحزب.

Disclaimer : This story is auto aggregated by a computer programme and has not been created or edited by DOWNTHENEWS. Publisher: alyaum.com